فوز طلاب بالمركز الأول في مسابقة Super Steam Innovation Challenge

فوز مجموعة من الطلاب بالمركز الأول و هم:

  • بشائر قطب
  • عبدالرحمن الاحمدي
  • مراد بيك
  • ريان جستنيه
  • عبدالله حمدي
  • اكرم خان
  • ليال اليماني
  • لين الحضرمي
    • في مسابقة Super Steam Innovation Challenge تقدمها مركز ريادة الاعمال في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية KAUST

      شارك في المسابقة طلاب من جامعات مختلفة منها : جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة عفت، جامعة دار الحكمة، جامعة ام القرى، جامعة جدة، جامعة الاعمال و التكنولوجيا، جامعة الملك سعود - فرع جدة و جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

      كانت المشكلة المطروحة " تطور التكنولوجيا و تأثيرها على الاجيال القادمة و تحديدًا التعليم"

      بعد عدة مناقشات ضمن الفريق، تم الاتفاق على ان يتم التركيز على طلاب الثانوية لما لهذه الفترة اهمية كبيره لحياة الطالب و مدى تأثير هذه الفتره خصيصا على مستقبله القادم. لوحظ انشغال الطلاب هذه الأيام بالتكنولوجيا و العاب الفيديو و تأثرهم بها اكثر من الدراسة و التعليم، بل انهم يكتسبون منها مهارات كثيره قد تكون اكثر من المكتسبه خلال فترة قضاءهم في المدرسة.
      و كانت المشكلة الاساسية، ان الطرق التقليدية في التعليم العملي للطالب من مختبرات و تجارب، لم تعد فعاله جدا ولا تطبق بالطريقة المطلوبه. وجدنا ان هناك كثير من المتخرجين لا يمتلكون اي خبره عملية لاي مجال عند تقديمهم للوظيفة.
      فكانت الفكرة، دمج ما يهتم به طلاب هذا اليوم من تكنولوجيا بالتعليم، لجذب اهتمامهم و تعليمهم بطرق افضل بحيث يكتسبون خبره اكثر.
      ما توصلنا له كان، ان يتم تحويل جميع معامل المدرسة و التي تختص بعلم الكيمياء، الفيزياء و الأحياء لمعامل الواقع الافتراضي (VR labs) بحيث يمكن بهذه الطريقة تقديم اكثر مما يمكن تقديمه من خلال المعامل التقليديه، يستطيع الطالب من خلالها تجربة مشاكل الحياة العملية الحقيقية و يتم تقييمه على حلها كما لو كانت على الحقيقه. و بهذا يكون الطالب ملمّ بخبرات اكثر، اكبر و اوسع من قبل.
      و من ناحيه اخرى، التكلفه كانت اقل بكثير من تكلفة المعامل التقليديه، فبهذه الطريقه يتم استخدامها لجميع المعامل بدلا من ان يكون هناك معامل متعددة.
      اقترح الفريق ايضا ان يتم استخدامها كأنشطه في نهاية الترم لمحاكاة الوظائف المهنية ( الطب - الهندسه .. الخ) بحيث يمكّن الطالب من تجربة عدة وظائف ليكتشف شغفه الحقيقي في الحياه المهنية و بهذا يستطيع اختيار تخصصه الجامعي بدون تردد. بالاضافة انه تم الاتفاق مع مكتب لتقديم اختبار هولاند لطلاب الثالث ثانوي، يتميز هذا الاختبار انه يقدم للطالب الوظائف او المجالات اللي تتوافق مع ميوله.

      و أخيرا نستطيع تلخيص مميزات الفكره كما يلي:

      • ربط التكنولوجيا الحديثه بالتعليم التقليدي لجذب انتباه الطلاب.
      • تطوير التعليم العام.
      • رفع مستوى فهم ووعي الطلاب و خبراتهم العمليه.
      • اتاحة فرص للطلاب لتجربة تخصصات مهنية مختلفه ليستطيع من خلالها اختيار ما يلائمه.
      • رفع مستوى الامن في المعامل، بحيث تم الاستغناء على جميع المواد الخطره.
      • كسر الروتين الدراسي.
      • توفير ما يقارب مليون و نصف ريال بعد ١٠ سنوات لكل مدرسة.

      تم التواصل مع شركة توفر للوزارة جهاز VR، و مع مدرستين لتطبيقها و ايضا مكتب تدريب. تم انجاز هذا كله بحمد الله في خلال ٤-٦ ساعات


آخر تحديث
5/28/2017 1:57:55 PM