الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الهندسة - شطر الطالبات


التقييم:

  • يجب أن تتفق عملية تقييم الطالب مع فلسفة الدراسة بنظام الوحدات المعتمدة، وبالضوابط والقواعد الموضوعة من قبل مجلس الكلية، وفقًا لطبيعة كل مقرر دراسي، ولأستاذ المادة أن يجري اختبارات دورية (شفوية أو تحريرية أو معملية)، وتدريبات عملية. علاوة على ذلك يعقد في الأسبوع السابع من الفصل الدراسي الرئيس والأسبوع الرابع من الفصل الصيفي اختبار نصفي وفي نفس مواعيد المحاضرات، كما يعقد اختبار نهائي في الأسبوع الأخير من كل فصل دراسي بموجب جدول تصدره عمادة القبول والتسجيل.
  • كل من يتغيب عن الاختبار النهائي دون عذر مقبول يعتبر راسبًا، أما من يتغيب بعذر فيعرض أمره على لجنة مكونة من وكيل الكلية ورئيس القسم العلمي وأستاذ المادة للبت في إمكانية عقد اختبار له أو رسوبه.
  • تمنح مرتبة الشرف للطالب الذي يحصل على معدل تراكمي 4.5 فأكثر عند التخرج بشرط ألا يكون قد رسب في أي مقرر دراسي خلال تسجيله بالجامعة.

 

توزيع الدرجات:

تخصص لكل مادة دراسية "100" مائة درجة توزع كالتالي:

- 20 درجة للاختبار النصفي.

- 40 درجة للاختبار النهائي، على أن يشمل محتويات المادة العلمية كلها.

- 40 درجة للأعمال الفصلية وتشمل أنماط التقييم المختلفة مثل: الاختبارات التحريرية والشفوية، أو التقارير أو البحوث أو القراءات الإضافية، أو التجارب المعملية، أو البحوث والرحلات الميدانية، أو الواجبات الأسبوعية والشهرية.

الدلالة الرقمية والرمزية للدرجات والتقديرات:

مدى الدرجات

التقدير

الرمز العربي

الرمز اللاتيني

النقاط

من

إلى

95

100

ممتاز مرتفع

أ +

A+

5.00

90

94

ممتاز

أ

A

4.75

85

89

جيد جدًا مرتفع

ب +

B+

4.5

80

84

جيد جدًا

ب

B

4.0

75

79

جيد مرتفع

جـ+

C+

3.5

70

74

جيد

جـ

C

3.0

65

69

مقبول مرتفع

د +

D+

2.5

60

64

مقبول

د

D

2.0

0

59

راسب

هـ

F

1.0

-

-

محروم

ح

DN

1.0


التقدير "غير مكتمل":

يجوز أن يؤجل تقدير مقرر ما من المقررات لعدم اكتمال متطلباته، لأسباب قهرية، وبناء على موافقة أستاذ المقرر ومجلس القسم ولمدة لا تتجاوز فصلاً دراسيًا رئيسًا واحدًا، ويعطى الطالب في هذه الحالة تقدير "غير مكتمل" ويرمز له بالرمز "ك" أو (IC). وإذا لم يكمل الطالب متطلبات المادة بعد هذا الفصل يعتبر راسبًا وترصد له العلامة "هـ".


التقدير "مؤجل":

المقررات ذات الطبيعة الخاصة التي تستلزم فترة زمنية أطول من فصل دراسي رئيس واحد لإكمال متطلباتها لما تتضمنه من بحوث أو تدريبات، يجوز أن تؤجل تقديراتها لمدة لا تتجاوز فصلين دراسيين، غير الفصل الذي سجلت فيه، ويعطى الطالب في هذه الحالة تقدير "مؤجل" ويرمز له بالرمز "ل" أو (IP). وعند اكتمال متطلبات المقرر تعطى الدرجة المستحقة للطالب وتحتسب له كما هي.

الرسوب:

يجوز للطالب الذي يرسب في مقرر ما، إعادة تسجيل هذا المقرر، وفي هذه الحالة يحتسب التقدير الجديد، على أن يبقى التقدير السابق في سجله الدراسي ويحتسب في المعدل التراكمي. كما أن التقدير الجديد للمادة لا يلغي التقدير القديم فيها.


 

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/24/2017 10:11:03 AM