:IE200
مهارات الاتصال التقني




وحدات الاعتماد ساعات الاتصال الموضوع رقم ورمز المادة اسم المادة
تدريب تطبيقي نظري
2 0 10 0 الهندسة IE 200 مهارات الاتصال التقني
ELIS 104 المتطلبات السابقة
اجباري وضع المقرر كمتطلب دراسي (اختياري/اجباري)
يتم تطوير مهارات الاتصال التقني من خلال التعلم المبني على المهام، وذلك من خلال إشراك الطلاب في مهام الكتابة والتحدث والاستماع باللغة الإنجليزية. كما يتضمن هذا النوع من التعلم القراءة المتعمقة وجمع المعلومات والتحليل والنقد والعرض وإعادة الصياغة والتلخيص. ومع نهاية تدريس المقرر، يجب أن يكون كل طالب قد أكمل مجموعة من المهام المذكورة أعلاه، والتي تنتهي بتسليم تقرير بحثي كامل قائم على نموذج بحث AIMRAD يتم إرساله كتابيًا وشفهيًا باستخدام وسائل الاتصال الإلكترونية المناسبة. الوصف


المقرر الدراسي: (المؤلف، العنوان، سنة النشر)
GCU Team - GET INTO IT: IE200 Communication skills, 2020

 
المواد إثرائية:
Markel, Mike. (2006). Technical Communication. (Teacher Reference). 2.
Woolever. (2002). Writing for Technical Professions. (Teacher Reference). 3.
Svobodva et al. (2000). Writing in English: A Practical Handbook for Scientific and Technical Writer. (Teacher Reference).
 
مخرجات التعلم:
بعد الانتهاء من دراسة المقرر الدراسي يتوقع أن يكون الطلاب قادرين على:
1. استعمال مهارات الاتصال اللفظي للتواصل في المواقف الحياتية المختلفة.
2. استعمال مهارات الاتصال الكتابي في مواضيع محددة.
3. تحديد واستعمال عناصر كتابة التقارير الموافقة لنموذج بحث AIMRAD.
4. اقتراح موضوع بحثي واضح وموجز حول قضية معاصرة وتوقع العمل الذي سيتم إنجازه.
5. ضمان جودة وصحة ودقة المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر.
6. تحليل وتفسير وتطبيق البيانات النوعية لتطوير ودعم موضوع البحث.
7. الاستشهاد بالأدب السابق لدعم مصداقية وصحة المعلومات المقدمة.
8. إثبات القدرة على استعمال المصطلحات المتعلقة بعملية البحث.
9. عمل ملف إنجاز يشمل المهارات التنظيمية وتقييم التعلم الذاتي.

الموضوعات التي سيتم تغطيتها المدة الزمنية في أسابيع
1 توجيه وإرشاد 1
2 تقديم المفردات ومهام القراءة 1
3 تقديم مهام المحادثة 2
4 تقديم مهام الكتابة 2
5 مصطلحات البحث وكتابة التقرير البحثي 1
6 مقترح البحث 1
7 كتابة مقدمة تقنية 1
8 مهارات العرض الشفوي والمراجع 1
9 جمع البيانات وتحليلها 1
10 النتائج ووصف الرسم البياني 1
11 المناقشة والتفكير الناقد 1
12 الاستنتاج والملخص وملف الإنجاز 1

مخرجات التعلم التي سيحققها المقرر الدراسي: (ضع علامة تشير إلى تحقق المخرج) (لم يتم وضع علامة على أي مخرجات. أقترح أن نحتفظ فقط بـمخرجات التعلم التي سيحققها المقرر بدلاً من الجدول الذي يحتوي على جميع المخرجات. يرجى التحقق من الموضوعات الحالية  ومخرجات التعلم الحالية ومخرجات التعلم للمادة كما تم تعديلها.)
القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة، العلوم والرياضيات 1
القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج الحلول التي تلبي الاحتياجاتالمحددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية، وكذلك العوامل الثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية والعالمية 2
القدرة على التواصل بشكل فعال مع قطاعات جماهيرية مختلفة 3
القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في الهندسة وإصدار أحكام مستنيرة، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية 4
القدرة على العمل بفاعلية بروح الفريق المتكامل والذي يجسد القيادة ، ويخلق بيئة تعاونية وشاملة، ويصوغ الأهداف، ويخطط للمهام، ويحقق الأهداف 5
القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل وتفسير البيانات، واستخدام العرف الهندسي لاستخلاص النتائج 6
القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة حسب الحاجة باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة 7
مخرجات التعلم الأساسية التي تم تقييمها في المقرر الدراسي: (3) و (7)


آخر تحديث
1/19/2021 12:19:21 PM